أنواع عمليات الليزك

تتم عملية الليزك خلال (10) دقائق فقط، وهي عملية يتم إجرائها للتخلص من النظارة أو العدسات اللاصقة ويوجد ثلاثة أنواع منها وهى:-

عملية الليزك التقليدي:

الليزك التقليدي هي عملية يتم إجرائها لتصحيح عيوب الإبصار بالليزر بهدف التخلص بشكل نهائي من هذه العيوب، مثل: قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم، بدون أي جراحة، مما يساهم في التخلص من النظارة الطبية والعدسة الطبية اللاصقة بشكل نهائي، وذلك من خلال استخدام أدوات في غاية الدقة تستعمل لإحداث تغيير في شكل القرنية.


يندرج ضمن مسمي الليزك أشكال وطرق مختلفة لتصحيح النظر، وتعتبر لكل طريقة متطلبات وشروط خاصة تختلف حسب حاجة كل عين، ويتم تقرير الطريقة الأنسب من خلال الطبيب المختص وذلك بعد إجراء فحص شامل يحدد شكل العملية الأنسب والأكثر ملائمة لتصحيح بصر المريض.

عملية الليزك السطحي:

يتم إجراء عملية الليزك السطحي في الحالات التي لا تقبل إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك بسبب قلة سمك القرنية أو ضعفها، تستخدم أيضاً للأشخاص المعرضين للإصابة المباشرة في أعينهم بسبب ممارستهم للرياضة أو بسبب نزولهم إلى حمامات السباحة أو البحر بشكل متكرر وبكثرة، وأكثر ما يميز عملية الليزك السطحي، أن بعد إجراء العملية تلتأم القرنية كوحدة واحدة.


الليزك السطحي هي عملية تُجرى بدون أي جراحة، وتعمل من خلال إزالة الطبقة السطحية من العين بعد وضع قطرات بسيطة في العين لتخديرها حتى لا يشعر المريض بأية آلام أثناء العملية، بعد ذلك يتم تسليط شعاع الليزر على العين لتعيد تشكيل سطح القرنية بطريقة تساعد في تجمع مسار الضوء على الشبكية، وأخيراً يتم وضع عدسة علاجية لتجنب زغللة العين ولتقليل الآلام والاحتكاك الناتج عن حركة جفن العين بعد العملية مباشرةً.

عملية الليزك التفصيلي:

يعتبر الليزك التفصيلي أو الليزك عالي الدقة أو ما يسمى أيضًا في بعض الأحيان بالألترا ليزك أكثر أنواع الليزك التي توفر أفضل جودة رؤية في الحالات الصعبة مقارنةً بكافة أنواع الليزك الأخرى، وذلك من خلال تصحيح انحرافات سطح القرنية أو التشوهات البصرية التي تتسبب في ضعف الرؤية علاوة على معالجتها للعيوب من خلال أنواع الليزك الأخرى مثل قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم مما يجعل الصورة الواصلة إلى شبكية العين متجانسة ومتكاملة.


في عملية الليزك التفصيلي يتم تصوير القرنية بكاميرا القرنية عالية الدقة، بهدف أخذ بصمة العين أو قياسات القرنية بدقة اثناء ضيق واتساع حدقة العين ثم تنقل تلك القياسات لجهاز الليزر ليصحح النظر بما يتناسب مع حالة العين، ولتعديل تضاريس القرنية الغير منتظمة.

تم النشر في

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق