اخر تقنيات عمليات تصحيح النظر

تُستخدم عمليات الليزك لتصحيح الإبصار؛ وكلمة الليزك (بالإنجليزية lasik) هي اختصار لـ”laser-assisted in-situ keratomileusis” وتعني استخدام الليزر في جراحات تصحيح تحدّب القرنية بعد رفع الطبقة العليا منها.

وتساعد عملية الليزك في تصحيح الإبصار في العديد من المشاكل المتعلقة بالعين؛ مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتزم أو انحراف عدسة العين. حيث في الماضي كان أصحاب تلك المشاكل يضطرون إلى ارتداء النظّارات أو العدسات اللاصقة من أجل تصحيح النظر، ولكن مع تقدّم التقنيات طُرحت وسائل حديثة من أجل تصحيح النظر وإعادة سلامة الرؤية مثل عملية الليزك.

ما هي استخدامات الليزك؟

تستخدم تقنية الليزك في علاج المشاكل الخاصة بالنظر من أجل الحصول على رؤية أوضح بدون جراحة، حيث تتمثل عمليات تصحيح النظر عن طريق الليزك في علاج:

  •   علاج قصر النظر “Myopia”:

تتّسم تلك الحالة برؤية الأجسام القريبة من العين بوضوح تام، على عكس الأشياء البعيدة، حيث تظهر للشخص المصاب بصورة مشوشة.

يرجع السبب الرئيسي لقصر النظر، أن تكون حدقة العين (البقعة السوداء الموجودة في مركز العين والتي تسمح بمرور الضوء داخل العين) أطول من اللازم، أو أن تكون قرنية العين (وهي نسيج شفاف محدّب يساعد في انكسار وتركيز الضوء على العدسة) متقوّسة بصورة شديدة.

  • علاج طول النظر “Farsightedness”:

على عكس قصر النظر، يكون الشخص قادرًا على رؤية الأجسام البعيدة بصورة واضحة ولكن الأشياء القريبة يراها في صورة ضبابية. في حالة طول النظر تكون حدقة العين أضيق من اللازم أو تكون القرنية مسطحة بشكل كبير.

  •   علاج الاستجماتيزم “انحراف عدسة العين”:

يُعرف الاستجماتيزم أو اللابؤرية بأنه خلل في انحناء أي من الأسطح الشفافة للعين مثل القرنية أو العدسة، ويتميز بوجود رؤية ضبابية أو مزدوجة على المسافات البعيدة أو القريبة، وفي الأغلب يكون متواجدًا منذ الولادة ويمكن أن يحدث بالتزامن مع قصر النظر أو طول النظر.

كيف تصحح عمليات الليزك مشاكل النظر بدون جراحة؟

تستغرق جراحة العيون بالليزك ثلاثين دقيقة كحد أقصى، حيث يستلقي المريض على كرسي، ويقوم الطبيب بوضع قطرات مخدرة في العين لمنع الشعور بالألم، وإبقاء الجفن مفتوحًا بواسطة أداة خاصة.

يبدأ جراح العيون أولًا بإحداث شق في العين بواسطة الليزر القاطع، لفصل الطبقة السطحية للقرنية، ثم يتم رفع سطح القرنية وثنيه للأعلى، بذلك يسمح للجرّاح الوصول إلى جزء قرنية العين الذي يحتاج إلى التشكيل. ثم بعدها يتم تعديل سطح القرنية بواسطة الليزر.

يطلب الجرّاح المريض خلال العملية بالتركيز على نقطة ضوء محددة، لإبقاء العين ثابتة أثناء إعادة تشكيل القرنية.

ما هي مميزات عمليات الليزك لتصحيح النظر؟

  • عدم احتياج المريض إلى استخدام وسائل النظر المساعدة: فبعد إجراء عملية الليزك يصبح بمقدور المريض أن يستغني عن ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولا يحتاجها نهائيًا بعد الخضوع للعملية.
  • الإحساس بقدر قليل جدًا من الألم يكاد يكون معدومًا بعد إجراء العملية: فكما ذكرنا من قبل، خلال إجراء عملية الليزك، يستخدم الطبيب قطرات مخدرة موضعية تمنع الشعور بالألم.
  • نسبة نجاح الليزك عالية تصل إلى 99 بالمائة: حيث يحصل المرضى الخاضعون لتلك العملية على النتيجة المرغوب بها، ويتم تصحيح الرؤية والنظر لديهم فور يوم واحد فقط من إجراء العملية.
  • قدرة المريض على ممارسة نشاطه الطبيعي بعد 24 ساعة من الخضوع للعملية: فلا يحتاج المريض إلى إجراء غرز أو استخدام ضمادات بعد إجراء العملية، ويستطيع أن يمارس أنشطته اليومية وأمور حياته المختلفة بكل سهولة دون وجود أي مشاكل أو عوائق بعد يوم واحدٍ فقط من الخضوع لها.
  • إمكانية القيام بتعديلات على عملية الليزك فيما بعد: فمع تقدّم العمر، يمكن أن تتأثر أو تتغير طبيعة الرؤية لدى المريض بعد سنوات من إجراء عملية الليزك، حينها بإمكانه استشارة الطبيب المختص لمعرفة كيفية القيام بتعديلات على هذه العملية.

ما هي الاحتياطات المطلوبة قبل وبعد إجراء عمليات الليزك؟

قبل إجراء عملية الليزك خاصة في اليوم الذي يسبقها، يتوجب على المريض:

  •  بالنسبة للفتيات، يجب تجنب وضع أي نوع من مستحضرات تجميل، المكياج، أو حتى المرطبات على العين
  • منع وضع أي عدسات لاصقة على العين، لتجنب أي عدوى بكتيرية.

بعد إجراء عملية الليزك:

قد يشعر المريض ببعض الحكة، الجفاف أو السيلان بعد إجراء العملية، في أيًا من الأحوال سيكتب الطبيب بعض قطرات العين المرطبة والمزيلة للجفاف لفترة ليست بطويلة وليس مدى الحياة، وعليه أيضًا أن يتبع النصائح الآتية في التي سيقدمها له الطبيب لمدة محددة لضمان نجاح العملية ومن أهمها:

  • تجنّب فرك العين، لأن القرنية تصبح حساسة بشدة بعد العملية.
  • الابتعاد عن التعرّض للضوء الشديد تمامًا فور إجراء العملية، وإذا تطلب الأمر يجب ارتداء النظارات الشمسية حينها، وحتى لا تتعرض العين للملوثات والأتربة كذلك.
  • تجنّب احتكاك العين بالماء لمدة لا تقل عن 3 أيام، وعند وقت الاستحمام يجب على المريض أن يقوم بتغطية عينيه.

ما هي أحدث تقنيات عمليات تصحيح الإبصار (الليزك)؟

تختلف عيوب ومشاكل القرنية من شخص لآخر، ووفقًا لذلك، تطوّرت أنواع الليزك ليحدد طبيب العيون على أساسها التقنية الأنسب لكل حالة:

  • الأتش دي ليزك HD LASIK

  لإصلاح التشوهات البصرية وعيوب الإبصار العليا

  • الألترا ليزك ULTRA LASIK

يستخدم للحصول على رؤية عالية الجودة وإصلاح عيوب الإبصار السابق ذكرها، وتعديل سطح القرنية لرؤية أوضح وأنقى.

  • الكونتورا فيجين Contoura LASIK

تعمل تلك التقنية على أخذ صورة تفصيلية لسطح القرنية، ثم إرسالها إلى جهاز تصحيح البصر الذي يعالج سطح القرنية حسب بصمة المريض، وتعبر من أكثر الطرق دقة وأمانًا.  

  • الفيمتو ليزك Femto LASIK

يتم بالكامل من خلال اللليزر، وعمل القشرة السطحية Flap عن طريق شعاع الليزر.  

  • الفيمتو سمايل Femto smile

يتسلط فيها شعاع الفيمتوليزر على النسيج الأوسط للقرنية، ويفصل من خلالها جزء متناهي في الصغر من القرنية دون الحاجة إلى إجراء قشرة خارجية، وهي تعتبر من أحدث تقنيات الليزك وأكثرها كفاءة.

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق