القرنية المخروطية وعلاجها

تُعتبر عملية الفيمتو رينج طفرة كبيرة في علاج القرنية المخروطية بتقنية الفيمتوليزر، بل أصبحت البديل الأمثل لعمليات ترقيع القرنية وزراعة القرنية، وساهمت بشكل غير مسبوق في مساعدة أصحاب القرنية المخروطية على وقف تدهور حالة القرنية واستعادة قوة الإبصار.
وتتم عملية الفيمتو رينج بزراعة حلقات طبية لتثبيت ألياف القرنية، للحد من قصر النظر أو الاستجماتيزم أو التخلص منهما في المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية، بحيث يمكن استعادة رؤيتهم الطبيعية، وعدم الحاجة إلى إجراء عملية زرع القرنية

ما هي عملية الفيمتو رينج؟

هي جراحة بسيطة لإعادة تشكيل سطح القرنية من الشكل المخروطي للشكل الطبيعي المسطح، عن طريق تثبيت حلقات بلاستيكية متخصصة تدعم ألياف القرنية.

تثبيت حلقات القرنية الدقيقة كانت تُستخدم سابقًا كشكل من أشكال جراحات الانكسار لعلاج المستويات المنخفضة من قصر النظر، ثم حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لاستخدامها في علاج  القرنية المخروطية.

وتُستخَدم في هذه الجراحة حلقات بلاستيكية شبه دائرية يتم إدخالها في الطبقة الوسطى من القرنية لتغيير شكل وموقع المخروط المتشكل، وتقضي على بعض أو كل المضاعفات التي تسببها القرنية المخروطية، وتوفر رؤية جيدة للتفاصيل المختلفة.

ومع ذلك، قد لا تزال هناك حاجة إلى نظارات طبية للوصول لرؤية أفضل، وأيضًا يمكن إجراء عملية الليزك بعد الفيمتو رينج لتصحيح عيوب الإبصار بشكل كامل.

كيف تساعد عملية الفيمتو رينج في علاج القرنية المخروطية؟

يتغير شكل القرنية الطبيعي عند مرضى القرنية المخروطية، فيصبح أكثر تقوسًا للأمام (يأخذ شكل المخروط) ، وينتج عن ذلك ضعف قوة الإبصار، وتتدهور هذه الحالة كلما ترُكت دون علاج أو تدخل مبكر.
وعندما يتم تركيب هذه الحلقات الشبه دائرية تُضيف حجم على أطراف القرنية، وتقلل من تمركزها في المنتصف، فتقوم بشدها وجعلها مُسطحة بشكل أقرب ما يمكن للقرنية الطبيعية، ويعمل ذلك على تحسين قوة النظر في الحال.

متى يتم إجراء عملية الفيمتو رينج لمرضى القرنية المخروطية؟

قديمًا، كان المرضى يضطرون إلى الانتظار طويلاً للوصول إلى مرحلة متأخرة، يمكن فيها المخاطرة بإجراء زراعة القرنية لعلاج القرنية المخروطية، ولكن الآن تُجرى عملية الفيمتو رينج لعلاج القرنية المخروطية بأمان في المراحل المبكرة.

وأكثر الحالات التي تحتاج إلى عملية الفيمتو رينج هي:

  • أصحاب القرنية المخروطية في المرحلة المتوسطة أو المتقدمة.
  • أصحاب القرنية المخروطية الذين يعانون من قصر نظر شديد.
  • أصحاب القرنية المخروطية الذين يعانون من الاستجماتيزم.

متى يتحسن النظر بعد عملية الفيمتو رينج؟

يستطيع المريض العودة للمنزل في نفس اليوم، مع الالتزام بوضع قطرات المضاد الحيوي، والقطرات المُلطفة للعين التي يصفها الدكتور. ويُلاحظ المريض تحسن ملحوظ في الرؤية من اليوم الأول، يستمر في التحسن لمدة من أسبوع إلى 3 أسابيع.

ما هي مميزات عملية الفيمتو رينج لعلاج القرنية المخروطية؟

في الحقيقة يمكننا أن نستغي عن كلمة “جراحة” لوصف هذا الإجراء نظرًا لبساطته الشديدة؛ ولأنه يتم بالكامل بدون أى مشرط جراحي، ويستغرق بالكامل أقل من 10 دقائق. ومن مميزات عملية الفيمتو رينج :

  • تغنيك عن عمليات ترقيع القرنية أو زراعة القرنية الصعبة.
  • ترفع القرنية بدلاً من سقوطها لأسفل، فتمنع تدهور حالة القرنية.
  • تساعد في تحسين قوة البصر وعلاج قصر النظر والاستجماتيزم.
  • تتمتع بنسبة نجاح عالية، وتعتبر عملية آمنة تمامًا.

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق