زراعة العدسات (لعلاج قصر وطول النظر)

لا ينصح بعمل الليزك للمرضى المصابين بدرجات عالية من قصر النظر أو أولئك الذين يعانون من ضعف خلقي في سمك القرنية أو مرضى القرنية المخروطية، لأن القرنية فى هذه الحالات لا تتحمل الليزك يالإضافة إلى أن الليزك في هذه الأحوال قد يؤدي لقلة كفاءة الرؤية الليلية بدرجة لا يمكن تغافلها. الآن يمكن لهذه المجموعة من المرضى الاستغناء عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة بفضل زراعة العدسات داخل العين.

ما هو الفرق بين عملية زراعة العدسات واستبدال العدسات؟

  • عملية زراعة العدسات: وفيها تزرع العدسة أمام عدسة العين (مع الاحتفاظ بعدسة العين) ونقوم بها للمرضى قبل سن الأربعين
  • عملية استبدال العدسات: وفيها تزرع العدسة مكان عدسة العين (بعد شفط عدسة العين) ونقوم بها للمرضى بعد سن الأربعين

من هم المرضى الذين توصف لهم زراعة أو استبدال العدسات كعلاج؟

نقوم بزراعة أو استبدال العدسات للأشخاص الذين لا يمكن تصحيح البصر في حالتهم بالليزك أو بالفمتوليزك وهم:

  • مرضى قصر أو طول النظر الشديد.
  • مرضى قصر النظر المتوسط والذين يعانون من ضعف في سمك القرنية.
  • مرضى القرنية المخروطية المركزية

هل يحدث أى تغيير فى شكل العين بعد زراعة أو استبدال العدسات؟

لا يمكن رؤية هذه العدسة بالعين المجردة بعد زراعتها وبالتالي فالمنظر الخارجي للعين يصبح مثل أي عين أخرى طبيعية ولا يستطيع معرفة وجودها داخل العين غير طبيب العيون حين يفحص العين بميكروسكوب الفحص المكبر.

كم تستغرق عملية زراعة أو استبدال العدسات وما نوع التخدير المستخدم؟

تستغرق العملية حوالي 5 دقائق، يتم إجرائها تحت تأثير قطرة مخدر موضعي يمنع الألم ويحول دون حركة العين.

زراعة العدسات (قبل سن الأربعين)

لماذا نفضل زراعة العدسات عن استبدال العدسات قبل سن الأربعين؟

لأن قوة تحدب العدسة البللورية تزداد عند القراءة لنتمكن من رؤية الأشياء القريبة بوضوح. وبالتالي فإن إزالة عدسة العين البللورية قبل سن الأربعين يفقد المريض القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح وبالتالي يحتاج المريض لاستخدام نظارة للقراءة.

ما هي أفضل أنواع العدسات التي تزرع أمام عدسة العين؟

تعتبر عدسة (ICL) هي أفضل هذه العدسات على الإطلاق. وهى تتميز بالمرونة وخفة الوزن مما يجعل زراعتها سهلة للغاية وسريعة جدا لا تتعدى خمس دقائق تحت مخدر موضعي، كما أن الجسم يتقبلها مدى الحياة ولا يرفضها جهاز المناعة أبداً. وأيضاً لا يمكن رؤية هذه العدسة بالعين المجردة بعد زراعتها وبالتالى لا تتسبب فى اى تغيير فى شكل العين الطبيعى.

كيف تتم زراعة عدسة (ICL) داخل العين ؟

حيث أن العدسة طرية ومرنة يمكن طيها بسهولة وإدخالها داخل العين من فتحة صغيرة جداً لا تُرى بالعين المجردة، لذا فإن العملية تجرى تحت الميكروسكوب الجراحي، وتستغرق عملية إدخال العدسة أقل من دقيقة واحدة وتنفرد هذه العدسة المطوية تلقائياً بعد دخولها العين آخذة وضعها النهائي بين القزحية وعدسة العين الطبيعية وبذلك تصحح عيوب إبصارك بسهولة.

استبدال العدسات (بعد سن الأربعين)

أين تزرع العدسات داخل العين؟

عدسة العين البللورية مغلفة بغشاء رقيق جداً وشفاف يدعى ” المحفظة ” نقوم بفتح هذه المحفظة ثم محتويات العدسة من داخلها ثم زرع العدسة بداخل المحفظة.

ما هى أنواع العدسات الحديثة التى يمكن زراعتها مكان عدسة العين؟

  • العدسات أحادية البؤرة غير الكروية (Monofocal IOL) وهى تؤدى إلى تحسين كبير فى وضوح الرؤية الليلية وتباين الألوان والاستغناء التام عن نظارة المسافات.
  • العدسات المصححة للأستجماتيزم (Toric IOL) وذلك للمرضى الذين يعانون من الأستيجماتيزم أو عدم إنتظام سطح القرنية.
  • العدسات متعددة البؤرة (Multifocal IOL) وهى تتيح للمريض وضوح الرؤية البعيدة والقريبة فى نفس الوقت، وبالتالى لايحتاج المريض إلى نظارة للقراءة بعد العملية.

تم النشر في

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق