علاج المياه البيضاء فى العين

مع انتشار الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة، زادت مشاكل العيون المصاحبة لها. فمع التقدم في السن تفقد العدسة الطبيعية بالعين قدرتها على توضيح الصورة مما يعرف بالمياه البيضاء على العيون، ولكن أصبحت مصحوبة بعيوب الإبصار الأخري مثل قصر النظر وطول النظر والنظر الوسيط.

في الماضي كانت الخيارات الوحيدة المتاحة للمرضى إما العدسات أحادية البؤرة أو ثنائية البؤر، لكن لا تزال النظارات الطبية مطلوبة غالبًا للقيام بأنشطة معينة. مع تطور التقنيات الحديثة، تعتبر من أحدث طرق علاج المياه البيضاء على العيون هي زراعة العدسات متعددة البؤر.

ما هي العدسات متعددة البؤر لعلاج المياه البيضاء على العيون؟

العدسات متعددة البؤر  هي العدسات الأكثر تطوراً لعلاج المياة البيضاء على العين حيث يتم زرعها في العين أثناء إجراء استبدال المياه البيضاء أو العدسة.

هي عبارة عن عدسة ثنائية البؤرة ولكن صممت مع إضافة خاصية مختلفة بها تجعل الهدف الرئيسي منها توفير رؤية واضحة للمسافات القريبة والمتوسطة والبعيدة لمريض المياة البيضاء على العيون.

ما الفرق بين العدسات متعددة البؤر والعدسات الأخري لعلاج المياه البيضاء على العيون ؟

العدسات أحادية البؤرة.

النوع الأكثر شيوعًا من العدسات المستخدمة لعلاج المياه البيضاء على العين. على عكس العدسة الطبيعية الخاصة بك فمن خصائص هذه العدسة التركيز على مسافة واحدة ثابتة. يعني علاج مرضي بُعد النظر فقط، ولكن بعد العملية سوف تحتاج إلى نظارات للقراءة أو المشاهدة عن قرب.

العدسات ثنائية البؤرة.

مثل النظارات ذات العدسات ثنائية البؤرة، تحتوي هذه العدسة على مناطق تساعدك على رؤية الأشياء على مسافات مختلفة (البعيدة والقريبة فقط). قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتكيف عقلك حتى تبدو رؤيتك طبيعية.

العدسات متعددة البؤر.

تعمل العدسات Trifocal عن طريق تجميع الضوء الذي يدخل العين من مسافات قريبة ومتوسطة وبعيدة، وتركيزه على نقطة محورية واحدة على شبكية العين. ونتيجة لذلك تتمكن من رؤية الأجسام على مختلف المسافات، مما يوفر رؤية قريبة ومتوسطة وبعيدة من خلال عدسة واحدة.

هذا النوع من العدسات هو الأحدث في عالم زراعة العدسات داخل العين، كما يغني عن استخدام النظارات الطبية.

أحدث أنواع العدسات متعددة البؤرة

تعد عدسات “Toric” من عدسات العين التي تصحح الاستجماتيزم وكذلك قصر النظر أو طول النظر.

قبل إجراء جراحة الساد أو المياه البيضاء مباشرة يضع الجراح علامات مؤقتة على القرنية الخاصة بالمريض والتي تحدد موقع خط الطول الأكثر انحناءًا في مقدمة العين، وبعد ذلك يتم زرع العدسة  (Toric IOL) أثناء إجراء عملية المياه البيضاء على العين، يقوم الجراح بتدوير العدسة بحيث يتم محاذاة العلامات الموجودة على العدسة مع العلامات الموجودة على القرنية لضمان تصحيح الاستجماتيزم المناسب.

ما هي مميزات العدسات متعددة البؤر لعلاج المياه البيضاء على العيون ؟

على عكس العدسات أحادية البؤرة وثنائية البؤرة، يشمل تصميم العدسات متعددة البؤر على نقطة محورية ثالثة (المسافة المتوسطة) بالإضافة إلى المسافات القريبة والبعيدة؛ وهو ما يتطلبه الشخص للقيام بالأنشطة اليومية مثل:

  • القراءة.
  • الطبخ والتنظيف والكي.
  • العمل على الكمبيوتر.
  • التسوق.
  • مشاهدة التلفاز.
  • القيادة.
  • العمل في الحديقة.
  • ممارسة الرياضة.

من هم المرشحين للعدسات متعددة البؤر؟

  •  من يزيد عمرهم عن 55 عامًا، ويعتمدون بشدة على النظارات.
  • مرضي الاستجماتيزم.
  • مرضى اضطرابات الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر.
  • من يعانون من أمراض العيون المرتبطة بالعمر مثل إعتام عدسة العين.

على الرغم من ذلك، ليس جميع الحالات المرشحين للعملية تتناسب معهم جميع أنواع العدسات فمثلًا؛ في بعض الأحيان، يتم تحقيق أفضل النتائج المرئية بعد عملية المياه البيضاء باستخدام نوع مختلف من العدسات.

على سبيل المثال ، قد يكون لديك استجماتيزم في عين واحدة عن الأخرى. في هذه الحالة يوصي جراح العيون باستخدام عدسة IOL في تلك العين فقط.

يستطيع جراح العيون إجراء تقييم كامل لاحتياجاتك المحددة خلال اختبار ما قبل العملية، ويساعدك على اختيار أفضل نوع من العدسات للحصول على نتيجة ناجحة ورؤية أفضل.

تم النشر في

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق