كيفية العناية بصحة عينيك ؟

بالطبع ان نعمة النظر هى إحدى أهم الحواس التى يتمتع بها الإنسان وهى نعمة يجب الحفاظ عليها وتساعدك الرؤية الجيدة للأشياء على الأداء الجيد في المنزل أو في العمل أو خلال القيادة للسيارة و….الخ.

 لهذا السبب من المهم اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للتأكد من أنك تحفاظ على بصرك في أفضل حالاته. يعد فحص العين المنتظم أفضل طريقة لحماية نظرك – وبعض الإجراءات الوقائية السهلة.

 إليك بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة العين مع تقدم العمر.

نظام غذائي متوازن

كجزء من نظامك الغذائي الصحي ، اختر الأطعمة الغنية التى تحتوى على مضادات الأكسدة ، مثل الفيتامينات A و C ؛ الأطعمة مثل الخضروات الخضراء والأسماك. وخاصة الأسماك الدهنية ، مثل السلمون – على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية التي تعد مهمة لصحة البقعة  ، وهي جزء من العين المسؤولة عن الرؤية المركزية.

قد يتسبب تناول كميات قليلة وغير كافية من مضادات الأكسدة أو الإفرات فى تناول الكحول أو الدهون المشبعة ردود فعل جذرية حرة يمكن أن تضر البقعة – الجزء المركزي من الشبكية. يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية عالية الدهون أيضًا رواسب تعيق تدفق الدم في الشرايين. العيون حساسة بشكل خاص لهذا ، بالنظر إلى صغر حجم الأوعية الدموية التي تغذيها.

ممارسة بعض التمارين للعينين

التمرين يحسن الدورة الدموية ، مما يحسن مستويات الأكسجين للعينين ويزيل السموم.

النوم جيدا ليلا

سوف تشعر بالفرق عندما تحصل على القسط الكافى من النوم الذي تحتاجه. ستبدو رائعًا ، وستشعر بالفرق فى حياتك في المنزل أو العمل ، والراحة الجيدة ستدعم صحة عينيك.

اغسل يديك قبل ملامسة عينيك

الحفاظ على نظافة يديك أمر مهم جدا عندما يتعلق الأمر بعينيك ، خاصة إذا كنت مرتدياً العدسات اللاصقة. قبل أن تلمس عينيك – وقبل وضع العدسات اللاصقة أو إزالتها – اغسل يديك بصابون خفيف وجفف بمنشفة خالية من النسالة. بعض الجراثيم والبكتيريا التي تأتي من يديك يمكن أن تسبب التهابات العين ، مثل التهاب الملتحمة الجرثومي (العين الوردية). عندما تلمس عينيك ، كل ما هو على أصابعك يذهب مباشرة على سطح العين. هذه هي الطريقة التي يصاب بها الأشخاص بنزلات البرد – فرك أعينهم بينما تكون لديهم جراثيم فيروس بارد على أيديهم.

إجتناب التدخين

التدخين يعرض عينيك لمستويات عالية من الإجهاد التأكسدي. على الرغم من أن الاتصال لم يتم مباشرة ، فمن المعروف أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من امراض العين.

إرتداء نظارة شمسية

لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، يفضل ارتداء النظارات الشمسية فى ايام الحرارت العالية ، وايضا فإن ارتداء قبعة ذات حافة يقلل بشكل كبير من كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تنزلق حول جانب نظارتك الشمسية.

الأجهزة والضوء الأزرق

من المحتمل أنك تستخدم أجهزة رقمية  مثل الموبايل او الكمبيوتر لساعات كل يوم في العمل والمنزل. هذه الأجهزة تعرض عينيك لضوء أزرق عالي الطاقة. يطلق عليه الضوء الأزرق لأن الأطوال الموجية المنبعثة هي بالقرب من الجزء الأكثر تشويشا من الطيف.

فلا تطرق نفسك ضحية ولا تطيل النظر الى هذه الأجهزة واعطى عينيك راحة كل فيترة حتى ولو قصيرة  

 Lutein و Zeaxanthin عبارة عن مغذيات للعين مركزة في البقعة وتساعد على تصفية الضوء الأزرق.

* لا يمكن إنتاج Lutein و Zeaxanthin بواسطة أجسامنا بمفردهما ، لذلك يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي و / أو المكملات الغذائية.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة على الحفاظ على العين عندما تكون على الكمبيوتر الخاص بك:

  • حافظ على شاشة الكمبيوتر الخاص بك على بعد 20 “-24”  من عينيك.
  • اجعل الجزء العلوي من شاشة الكمبيوتر أقل بقليل من مستوى العين.
  • اضبط الإضاءة لتقليل الوهج على الشاشة.
  • تأخذ استراحة كل 20 دقيقة للتركيز على شئ على بعد 20 قدما لمدة 20 ثانية.
  • استخدم قطرات تشحيم العين لتهدئة العينين المتهيجة والجافة.
تم النشر في

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق