ما هى أنواع وأسباب المياه البيضاء؟

العين الطبيعية حباها الله بعدسة بللورية فائقة الشفافية تعمل على تجميع الصورة على شبكية العين، ونسيج هذه العدسة يتكون من بروتينات ذات ترتيب خاص يجعل العدسة فائقة الشفافية. إن أى خلل فى ترتيب هذة البروتينات يتسبب فى عتامة هذه العدسة، وهذا ما يطلق عليه إسم المياه البيضاء. عادةً ما تبدأ المياه البيضاء فى فى جزء من العدسة ثم تنتشر تدريجياً حتى تتسب فى ضعف الرؤية أو الإحساس بوجود ضباب يحجب الرؤية. فى هذه الحالة يجب التدخل الجراحى لإزالة العدسة المعتمة ثم زرع عدسة أخرى بدلاً منها.

ما هى أنواع وأسباب المياه البيضاء؟

  • المياه البيضاء المصاحبة لكبر السن (الكتاركت الشيخوخية) وهى تحدث لكبار السن بنسبة كبيرة جداً، وتزداد نسبة حدوثها مع بعض الأمراض مثل مرض السكر.
  • المياه البيضاء الخلقية وهى ما تحدث منذ الولادة، وقد تكون نتيجة عوامل وراثية أو إصابات فيروسية أثناء فترة الحمل.
  • المياه البيضاء الناتجة عن بعض أمراض العين مثل الإلتهاب القزحى والإنفصال الشبكى.
  • المياه البيضاء الناتجة عن إصابات العين.
  • المياه البيضاء الناتجة عن استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لفترات طويلة.

ما هى أعراض المياه البيضاء؟

العرض الرئيسى للمياه البيضاء هو ضعف الرؤية تدريجيا مع عدم وضوح القراءة. بعض أنواع المياه البيضاء تؤدي إلى تغير كبير في مقاس النظارة حيث تزداد درجة قصر النظر والأستيجماتيزم بمعدل سريع.

هل توجد أدوية لعلاج المياه البيضاء؟

حتى يومنا هذا لا توجد أى أدوية أو قطرات تمنع المياه البيضاء، والعلاج الوحيد هو إزالة المياه البيضاء مع زرع عدسة داخل العين.

ما هى طرق إزالة المياه البيضاء؟

• الفاكو: شفط المياه البيضاء بعد تفتيت العدسة المعتمة بالموجات فوق الصوتية ذات الحركة الترددية أو الاهتزازية من خلال فتحات جراحية دقيقة، ثم تزرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين ولا ينتج عن العملية أى إستيجماتيزم بعد العملية.• الفمتوكتاراكت: وفيه يستخدم ليزر الفمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط المياه البيضاء من خلالها، كما يستخدم الفمتوليزر في تصحيح الأستيجماتيزم أثناء العملية.• الإزالة الجراحية للمياه البيضاء: ويتم هذا دون تفتيت عدسة العين المعتمة من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الأستيجماتيزم فى بعض الحالات ، كما أن التئام الجرح يحتاج بعض الوقت. هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

متى يجب إزالة المياه البيضاء؟

عادة نقوم بإزالة المياه البيضاء عندما تكون كثافة العتامة تعيق الرؤية بدرجة تعيق أداء المريض لأنشطته المعتادة كالعمل والقيادة، وهو ما يختلف من مريض لآخر.انتظار حدوث تعتيم كامل وتحجر بالعدسة كان يلائم الجراحات القديمة جداً التي تستخدم فيها فتحات جراحية كبيرة. أما الآن فمع الجراحات الحديثة مثل التفتيت بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر فلا ينصح بالانتظار. وكلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان ذلك أفضل وأكثر أمانا.

هل توجد أخطار من ترك المياه البيضاء بدون عملية؟

ترك الكتاركت قد يؤدى إلى مضاعفات مثل إرتفاع ضغط العين أو تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت العدسة فى مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين. وهذا يحدث لبعض الناس الذين يعانون من المياه البيضاء فى عين واحدة ويتأخرون فى إزالتها جراحياً لأنهم يستطيعون الرؤية بالعين الأخرى.

أين تزرع العدسات داخل العين؟

عدسة العين البللورية مغلفة بغشاء رقيق جداً وشفاف يدعى ” المحفظة ” عند إزالة المياه البيضاء نقوم بفتح هذه المحفظة ثم إزالة المياه البيضاء من داخلها ثم زرع العدسة بداخل تلك المحفظة.


ما هى أنواع أحدث أنواع العدسات التى يمكن زراعتها بعد إزالة المياه البيضاء؟

  • العدسات المصنوعة من اللدائن الطاردة للماء (Hydrophobic IOL) وهى تتميز بتقليل نسبة حدوث التليفات والعتامات على المحفظة الخلفية لعدسة العين، مما يقلل من نسبة الإحتياج لليزر الياج بعد العملية.
  • العدسات أحادية البؤرة (Monofocal IOL) وهي تستخدم في تصحيح قصر وطول النظر للاستغناء عن نظارة المسافات
  • العدسات غير الكروية (Aspheric IOL) وهى تؤدى إلى تحسين كبير فى وضوح الرؤية الليلية وتباين الألوان.
  • العدسات المصححة للأستجماتيزم (Toric IOL) وذلك للمرضى الذين يعانون من عدم إنتظام سطح القرنية.
  • العدسات متعددة البؤرة (Multifocal IOL) وهى تتيح للمريض وضوح الرؤية البعيدة والقريبة فى نفس الوقت ، وبالتالى لايحتاج المريض إلى نظارة للقراءة.

سيساعدك الجراح الماهر في اختيار نوع العدسة المناسب والملائم لحالتك بناء على فحص دقيق للعين لقياس أبعادها ودرجة تحدب القرنية ومقدار انتظامها

مما تصنع العدسات التي يتم زراعتها بعد إزالة المياه البيضاء؟

العدسات المزروعة من بوليمرات مرنة فائقة الشفافية. ويتراوح قطر هذه العدسات الصناعية بين ستة إلى سبعة ملليمترات، ويتراوح سمكها ما بين النصف والواحد ملليميتر، كما يقل وزنها عن جرام واحد. خلال الجراحة تطوى العدسة وتحقن في العين حيث تنبسط تلقائيا. وتؤمن الكلابات المرنة على حافة العدسة الصناعية بقاءها في موضعها.

هل تعود المياه البيضاء بعد إزالتها؟

لا يمكن أن يحدث هذا مطلقا، ولكن محفظة العدسة يمكن أن تعتم فى نسبة قليلة من المرضى وفى هذه الحالة يتم علاجها بالليزر بدون جراحة في أقل من دقيقة واحدة خارج حجرة العمليات.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتوليزر؟

تستغرق العملية حوالي 5 دقائق

ما نوع التخدير المستخدم أثناء العملية؟

نظرا لسهولة وسرعة العملية، يتم إجراء العملية تحت تأثر قطرة مخدر موضعي يمنع الألم ويحول دون حركة العين.

ماذا بعد عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتوليزر؟

  • تستطيع أن تستأنف حياتك اليومية فى اليوم التالى لعملية المياه البيضاء.
  • لا يمنع المجهود البصري بكافة أشكاله بعد العملية.
  • تستخدم القطرات بشكل منتظم لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية أو حسب ارشادات الطبيب.
  • ممنوع دعك العين أو دخول الماء داخل العين أو وضع مساحيق التجميل على العين لمدة أسبوع.
  • يفضل استخدام نظارة شمسية في الضوء الساطع لعدة أيام.
  • يمكن قيادة السيارة بعد عدة أيام حين يسمح لك جراح العيون بذلك.

ما هي نسبة الأمان ومعدل نجاح عملية المياه البيضاء؟

كقاعدة عامة لا توجد جراحة بدون مضاعفات ولكن اذا حدثت مضاعفات فهي من اقل نسب المضاعفات على مستوى جميع العمليات الجراحية في مختلف فروع الطب فنسبة نجاح عمليات المياه البيضاء بالطرق الحديثة والمأمونة تتخطى 99%.كأي عملية أخرى أيضا تختلف نسبة نجاح عملية المياه البيضاء من جراح لآخر حسب مهارته وخبرته.تزداد نسبة المضاعفات كلما تأخر المريض عن الوقت المثالي لإجراء العملية والذي يحدده طبيب العيون المتابع للحالة.

هل يقيم المريض بالمستشفى بعد العملية؟

لا يوجد حاجة لأن يقيم المريض في المستشفى وإنما يغادر المستشفى بعد العملية مباشرة.

ما هو السبب في عدم رضاء بعض الناس عن كفائة الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

يرجع ذلك لعوامل متعددة, يمكن حصرها في أمرين:

  • قلة المهارة الجراحية للجراح: حيث يؤدي طول فترة العملية أحيانا أو قلة مهارة الجراح إلى بعض المضاعفات مثل ارتشاحات القرنية أو فتح المحفظة الخلفية للعدسة أثناء العملية مما ينتج عنه بعض المضاعفات التي تؤدي لقلة كمية وكفاءة الرؤية بعد العملية.
  • عدم اختيار النوع المناسب من العدسات التي تزرع للمريض بعد إزالة المياه البيضاء، حيث يتم اختيار العدسة الملائمة للمريض بناء على احتياجاته وإمكاناته، ويتم ذلك بعد فحص المريض فحصا دقيقا قبل العملية وتحديد محاور الأستيجماتيزم على مستوى القرنية والتحدث مع المريض عن احتياجاته وإن كانت لديه الرغبة للإستغناء عن نظارة المسافات نهائيا أو نظارة القراءة أو كليهما وتوضيح الفرق بين العدسات ليتم اختيار النوع الأمثل للمريض.
تم النشر في

مركز سفير للعيون والليزك

يضم مركز سفير للعيون والليزك أفضل استشاري جراحات العيون في مصر والوطن العربي ولدينا أيضا السبق والعديد من الإنجازات في مجال جراحات العيون وتصحيح الابصار وعلاج الحول والمياه البيضاء والزرقاء

 
 

.

ادخل الان لنتواصل!

اترك تعليق